أراجيز عبد الله بن رواحة

دراسة أسلوبية

المؤلفون

  • د. أحمد كرامة سالم مصيباح أستاذ مساعد ـــ كلية الآداب ــــ جامعة سيئون

الكلمات المفتاحية:

أراجيز، عبد الله بن رواحة، دراسة أسلوبية

الملخص

هدف البحث إلى دراسةِ أراجيز عبد الله بن رواحة دراسةٍ أسلوبيّة، بمستوياتِهِ الثلاثةِ الإيقاعيِّ والتصويريِّ والتركيبيِّ. وقد اعتمد البحث المنهجَ التحليليَّ الوصفيَّ في تحقيقِ أهدافِها.

وجاء هذا البحث في مقدمةٍ وثلاثةِ مباحث، تحدثت في المقدمةِ عن أهميةِ الموضوعِ، وأهدافِه، وأسبابِ اختيارِه، ومنهج البحث.

ففي المبحثُ الأولُ: تناولَ عناصرَ الإيقاعِ في أراجيز ابن رواحة، ففي الإيقاعِ الداخليِّ تتبع البحث أوزان أراجيز ابن رواحة التي جاءت كلها مشطورة فدرس أوزانها والأغراض التي قيلت لها، ثم درسَ القوافيَ وأنماطَها وأنواعَ حرفِ الرويّ؛ فقد استعملَ ستة أحرف وكانت كلها مجهورة ومخرجها من طرف اللسان في الغالب؛ ليتناسب مع مقام الفخر وتعدد الصفات الحميدة في الممدوح، وتمَّ رصدُ بعض مظاهرِ القافيةِ العامةِ كالإيطاءِ والإكفاء فتعّرفَ وجودَها في نصِّ ابن رواحة في القافيةِ، وتناولَ في درسِ الإيقاعِ الداخليِّ إيقاع الألفاظِ.

والمبحث الثاني: اهتمّ بدراسةِ الصورةِ الفنيّة في شعره؛ فدرسَ مصادرَ الصورةِ: الطبيعي، والإنساني، والثقافي، وبحثَ بنيةَ الصورةِ البيانيّةِ من تشبيهٍ واستعارةٍ وكنايةٍ.

وأمّا المبحث الثالثُ: فقد تخصّصَ في دراسةِ الظواهرِ التركيبيّةِ في أراجيز ابن رواحة، فبحثَ في التعابيرِ وتركيبِ الجملةِ، وتمثّلَ في ثلاثِ ظواهرَ أسلوبيّة هي: التقديمُ والتأخيرُ، والحذفُ، والزيادةُ،، كما تناولَ الأساليبَ الإنشائيّة، وبيّنت الدراسةُ نزعةَ ابن رواحة في استعمالِ هذه الأساليبِ بعيدًا عن دلالاتِها الوضعيّةِ في اللّغة، إلى دلالاتٍ بلاغيّةٍ أخرى أفادت سياقَ النصّ وأثرت معناه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
الغلاف

التنزيلات

منشور

2024-06-19

كيفية الاقتباس

مصيباح أ. ك. س. (2024). أراجيز عبد الله بن رواحة : دراسة أسلوبية. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 5(1), 231–259. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/140