فن الرجـز وتطوره في العصر الأموي

المؤلفون

  • أ.د. محمد أحمد العامري أستاذ الأدب والنقد، جامعة إقليم سبأ

الكلمات المفتاحية:

تطور، فن الرجز، القصيد، مظاهر التطور، العصر الأموي

الملخص

لفت انتباهي ما شاع عند الدارسين للأدب والمؤلفين، وعلى نحو مبالغ فيه أن الأدب في العصر الأموي نسخة من الأدب الجاهلي، وارتداد له، ويتسم بالروح الفنية نفسها التي اتسم بها الشعر الجاهلي، ويتماهى معه في روحه وبنائه، وفي كثير من موضوعاته. ورأيت أن هذا ادعاء غير دقيق، مناف للحقيقة ومجاف لها، وقد يكون نتيجة للوثات شعوبية ألحت على المخيلات النقدية العربية، تسربت إليها بهدوء ودهاء؛ دفعني ذلك لتتبع الحقيقة والإسهام في جلائها بأكثر من جهد أدبي ثقافي، هذا البحث أحدها.

    بدأ البحث بتمييز الرجز عن القصيد بذكر سماته التي اختص بها دونه. ثم سرد الخصائص الجوهرية التي استقل العصر الأموي بإضافتها لهذا الفن، حتى أصبح فنا قوياً ناضجاً يحكي قوة الأدب العربي في العصر الأموي ونضجه واستقلاله وأصالته. وقد رأيت أن من الخصائص المهمة التي تصور المكانة المزدهرة لفن الرجز في هذا العصر: تطور بناء الأرجوزة، لاسيما البناء الموضوعي، كذلك اختصاص الرجز في هذا العصر بأكبر أعلام الرجز، وأشهر الأراجيز وأقواها وأطولها؛ فأعطيت ذلك اهتماماً خاصاً وحيزاً أكبر.

والمنهجان: الوصفي والاستردادي هما الأنسب مع طبيعة هذا البحث، فأفدت منهما، ومشيت عليهما.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
غلاف البحث

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

العامري م. أ. (2021). فن الرجـز وتطوره في العصر الأموي. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 2(1), 157–176. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/52