درجة إشراكية الطلبة في كتب الاجتماعيات للصف الخامس الأساسي بالجمهورية اليمنية

المؤلفون

  • أ.م.د. عمر عبود سعيد عقيلان أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك – جامعة سيئون

الكلمات المفتاحية:

درجة إشراكية، كتب الاجتماعيات، الصف الخامس

الملخص

سعت الدراسة إلى الكشف عن درجة إشراكية الطلبة في كتب الاجتماعيات للصف الخامس الأساسي بالجمهورية اليمنية، المعتمدة في العام الدراسي 2020/ 2021م، من خلال عرض المحتوى، والرسوم والأشكال، والأنشطة التعليمية، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم بطاقة تحليل المحتوى تبعاً لمجالات رومي وفقراته ومعادلاته الإحصائية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة إشراكية عرض المحتوى للطلبة في كتاب الجغرافيا بلغت (0.52)، وفي كتاب التاريخ بلغت (0.55)، وهي تقع في المدى المقبول الذي حدده رومي، في حين بلغت في كتاب الوطنية (0.26)، وهي لا تقع في المدى؛ مما يعني ضعف إشراكيته للطلبة.

كما أظهرت النتائج ارتفاع درجة إشراكية كتب الاجتماعيات: الجغرافيا والتاريخ والوطنية للطلبة في الرسوم والأشكال، إذ بلغت درجاتها (0.41، 0.5، 0.58)، وأشارت النتائج إلى ارتفاع درجة إشراكية كتاب التاريخ للطلبة في الأنشطة، إذ بلغت (0.4)، وانخفاضها في كتابي الجغرافيا والوطنية، إذ بلغت (0.24 ، 0.21) على الترتيب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
غلاف البحث

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

عقيلان ع. ع. س. (2021). درجة إشراكية الطلبة في كتب الاجتماعيات للصف الخامس الأساسي بالجمهورية اليمنية. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 2(2), 271–306. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/42