الاضطرابات الفكرية في تعدد الأوجه الإعرابية

المؤلفون

  • د. يحيى بن محمد بن عبدالله البلوشي

الكلمات المفتاحية:

الاضطرابات الفكرية، الأوجه الإعرابية

الملخص

وقف الباحث على جملة من الشواهد النحوية غير المستأنسة من الفترة التي شهدت نشأة النحو وتقعيده إلى القرن الرابع الهجري، وذلك في مسألة تعدد الأوجه الإعرابية في المسألة الواحدة؛ إذ يرى فيها اضطرابًا بيِّنًا، موضِّحا أسباب ذلك الاضطراب وبواعثه التي تتجلى في القياس ونظرية العامل وتعدد صور التعبير، وسُبل تفاديها؛ إذ إن التعدد كان وما يزال سببًا في إثراء العربية وإغنائها ما لم يجاوز الحد المستساغ.

 

The researcher investigated a group of unfamiliar grammatical evidence since the period of originating and putting the rules of Arabic grammar (Nahw) in the fourth Hijri century, regarding the multiple parsing modes in a single parsing issue. He noticed a clear confusion. Therefore, he clarified the reasons and justifications for that confusion which were the deduction method, the Factor Theory, and meaning diversity of an expression, as well as addressing the ways of avoiding them. However, multiplicity was and is still a reason for enriching Arabic language as long as exaggeration is avoided.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
غلاف البحث

التنزيلات

منشور

2023-12-13

كيفية الاقتباس

البلوشي ي. ب. م. ب. ع. (2023). الاضطرابات الفكرية في تعدد الأوجه الإعرابية. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 4(2), 84–101. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/113