درجة معرفة وتوظيف معلمي الاجتماعيات لمبادئ النظرية البنائية

المؤلفون

  • د. سعاد محمد ناجي البدجي جامعة إقليم سبأ

الكلمات المفتاحية:

توظيف، معلمي الاجتماعيات، مبادئ النظرية البنائية

الملخص

ملخص:

   هدفت الدراسة إلى تحديد درجة معرفة وتوظيف معلمي الاجتماعيات لمبادئ النظرية البنائية، وتكونت عينة الدراسة من (29) معلما ومعلمة من معلمي الاجتماعيات، ولتحقيق الهدف من الدراسة أعدت الباحثة استبانة لقياس معرفة المعلمين لمبادئ النظرية البنائية، وتكونت من عشرة فقرات،  وبطاقة ملاحظة الأداء لقياس مدى توظيفهم لمبادئ النظرية البنائية، وتكونت من خمسة مجالات وهي(المعرفة السابقة للمتعلمين أساس في عملية التعلم، تعلم  لاجتماعيات عملية بنائية نشطة، يحدث التعلم عندما يحدث تغيير في بنية الفرد المعرفية، تعلم  الاجتماعيات مرتبطة بحياة التلاميذ، عملية التعلم تتم عبر الحوار الاجتماعي).

 وقد أظهرت الدراسة:

  1. أن معرفة معلمي الاجتماعيات لمبادئ النظرية البنائية كانت بدرجة كبيرة في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا في معرفتهم تعز لمتغير ( النوع الاجتماعي، والمؤهل الدراسي).
  2. أن توظيف معلمي الاجتماعيات لمبادئ النظرية البنائية كانت متوسطة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في توظيف معلمي الاجتماعيات لمبادئ النظرية البنائية تعزى لمتغير النوع، في حين ظهرت فروق دالة تعزى لمتغير المؤهل الدراسي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
غلاف البحث

التنزيلات

منشور

2023-06-02

كيفية الاقتباس

البدجي س. م. ن. (2023). درجة معرفة وتوظيف معلمي الاجتماعيات لمبادئ النظرية البنائية. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 4(1), 386–411. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/106