مدرسة الأخوّة والمعاونة بتريم، أول مدرسة نظامية حديثة في وادي حضرموت

دراسة تاريخية

المؤلفون

  • د. صبري هادي عبد الله عفيف أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد بجامعة سيئون. قسم التاريخ.

الكلمات المفتاحية:

مدرسة، جمعية الاخوة، تعليم، نظامي حديث، تريم، حضرموت

الملخص

تعد مدرسة جمعية الأخوة والمعاونة التي تأسست عام 1352هـ/1933م من أولى المدارس النظامية الحديثة في مدينة تريم ووادي حضرموت, بحيث أصبح المتخرِّج منها يُقبَل في مدارس البلاد العربية الأخرى. ولقد أُسست هذه المدرسة في وقت كانت تريم تعيش حالة تحفظ عن التعليم النظامي, لذا وجدت معارضة لها واتهموها بمخالفة القواعد التعليمية المعروفة. وعن المنهج المتبع في هذا البحث؛ اعتمد الباحث على المنهج التاريخي الوصفي, وعلى هذا الأساس ستكون ورقتنا البحثية في خمسة محاور ومقدمة وخاتمة وملاحق:

المبحث الأول: نبذه عن التعليم في تريم ما قبل القرن العشرين. وتبين لنا ان التعليم في تلك المدة كان يعتمد على المعلامات والمعاهد الدينية والزوايا العلمية.

المبحث الثاني: تأسيس جمعية الأخوة والمعاونة ودورها الريادي في التعليم بتريم. وتمثل ذلك في  إنشاء مدرسة خاصة بها, وتأسيس معهدًا لتدريب وتأهيل المعلمين, والاهتمام بالجانب الثقافي والاجتماعي.

المبحث الثالث: تأسيس مدرسة جمعية الأخوة النظامية الحديثة. والتي شملت: مدرسة البنين والبنات والمدرسة الوسطى.

المبحث الرابع: النظام التعليمي بمدرسة الأخوة والمعاونة. الذي تميز بالضبط والمتابعة وادخال المناهج العربية الحديثة.

المبحث الخامس: طلاب وخريجو المدرسة ودورهم الريادي العلمي. فقد تخرج من هذه المدرسة الرعيل الأول من الأساتذة والمديرون والأدباء وساسة الدولة وغيرهم من الشخصيات المشهورة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
الغلاف

التنزيلات

منشور

2024-06-19

كيفية الاقتباس

عفيف ص. ه. ع. ا. (2024). مدرسة الأخوّة والمعاونة بتريم، أول مدرسة نظامية حديثة في وادي حضرموت: دراسة تاريخية. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 5(1), 496–519. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/148