الأداء الصوتي التمثيلي لخطبة الحجاج بن يوسف الثقفي في أهل البصرة، دراسة صوتية في ضوء برنامج (برات)

- دراسة صوتية في ضوء برنامج (برات)

المؤلفون

  • د. نجاة طاهر محمد الإبي

الكلمات المفتاحية:

الأداء التمثيلي، الصوتي، الحجاج بن يوسف الثقفي، برنامج برات

الملخص

لقد تمكنت الدراسات الصوتية في العصر الحديث من الكشف عن التمظهرات الأدائية للخطاب بما آلت إليه من طفرة في التحليل عن طريق المختبرات الصوتية التي تحلله عبر صور طيفية، فتبرز المتغيرات الأدائية بعناصرها المختلفة، وتحلل وظائفها الدلالية. وتأتي هذه الدراسة تطبيقًا على المدونة الصوتية المتمثلة بـ(خطبة الحجاج بن يوسف الثقفي في أهل البصرة)، التي قام بأدائها الممثل (عابد فهد) في مسلسل (الحجاج بن يوسف)، بواسطة برنامج برات للتحليل الصوتي، بغية الكشف عن مدى تقمص المؤدي المُمَثِّل أداءَ الحجاج بن يوسف، كاشفًا عن طبيعة الخطاب، ودلالاته. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج، أبرزها:

  • أن المؤدي كان على وعي كامل بشخصية الحجاج بن يوسف، وبالظروف التاريخية والسياسية التي عاصرها، وبطبيعة السياق الحاف بالخطبة.
  • أن المؤدي كان على دراية ودربة بسمات الخطيب الناجح، وطرق الأداء المؤثرة، ونجح في أداء الخطبة عن طريق: استعمال النبر، والتنغيم، والفواصل الصوتية، للتعبير عن الدلالات المختلفة للخطاب.
  • بروز التكامل بين عناصر الأداء الصوتي من نبر، وتنغيم، وفواصل صوتية، ساهمت جميعها مع بعض في إبراز وظائف الخطاب المنطوق، ومقاصده، بما يتناسب مع سياق الحال، والمقام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
الغلاف

التنزيلات

منشور

2024-06-19

كيفية الاقتباس

الإبي ن. ط. م. (2024). الأداء الصوتي التمثيلي لخطبة الحجاج بن يوسف الثقفي في أهل البصرة، دراسة صوتية في ضوء برنامج (برات): - دراسة صوتية في ضوء برنامج (برات). مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 5(1), 174–213. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/137