أسباب ضعف الكفاءة الداخلية الكمية في كلية المجتمع - سنحان في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر الأكاديميين والإداريين

المؤلفون

  • د. ناصر سعيد على محسن الدحياني كلية المجتمع سنحان
  • د. محمد سعيد أحمد ناصر مركز البحوث والتطوير التربوي – صنعاء
  • أمير عبدالولي حيدر الصنوي كلية المجتمع المعافر – تعز

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الداخلية الكمية، كلية المجتمع - سنحان

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أسباب ضعف الكفاءة الداخلية الكمية في كلية المجتمع بسنحان في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر الأكاديميين والإداريين ،ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي، وقاموا ببناء استبانة من) 44( فقرة موزعة على) 3( مجالات، وتم التأكد من صدقها بطريقة الصدق الظاهري، وذلك بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام طريقة (الفا كرونباخ)، حيث بلغ ( 0.88)، وميدانيا تم توزيع الاستبانة على جميع الأكاديميين والإداريين العاملين في أقسام مختلفة في كلية المجتمع بسنحان، بلغ ما تم توزيعه ( 56) استبانة، وتم إسترجاع (50) استبانة، وقد تم استبعاد (10) نظرًا لعدم صلاحيتها، وتم إجراء التحليل الإحصائي على) 40( استبانة.

 وقد أظهرت نتائج البحث: أن أسباب ضعف الكفاءة الداخلية الكمية في كلية المجتمع بسنحان في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر الأكاديميين والإداريين (عالية) للمجالات وللأداة ككل ،وبنسبة قدرها (3.56)، وعدم وجود تأثيرات لكل متغيرات البحث المشتملة على (الجنس، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة بالعمل )، ولا توجد فروق ذات دلالات إحصائية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
غلاف البحث

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

الدحياني ن. س. ع. م., ناصر م. س. . أ., & الصنوي أ. ع. ح. (2020). أسباب ضعف الكفاءة الداخلية الكمية في كلية المجتمع - سنحان في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر الأكاديميين والإداريين. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 1(2), 392–437. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/68