أحكام الغازات السامة في الفقه الإسلامي

المؤلفون

  • د . فهمي رمضان مبارك مسيعد جامعة سيئون
  • أ.م.د. حمود أحمد محمد عبده الفقيه جامعة حضرموت

الكلمات المفتاحية:

الغازات السامة، أحكام فقهية

الملخص

هدف هذا البحث إلى دراسة أحكام الغازات السامة في الفقه الإسلامي، وبيان أحكامها، ومآلها، وأثرها. وهي: كل غاز مؤذ أو ضار بالكائنات، أو البيئة، وقد تعلقت به جملة أحكام بين الحل، والحرمة، والكراهة، وذلك باختلاف ذاتها، وكينونتها. وقد يسرت الشريعة الإسلامية للناس سبل الحياة الكريمة  لكى تكون أجواء المحبة سائدة بين الأفراد، ولكى تبقى الحياة سعيدة نقية، لا يعكر صفوها كدر ولا اعتداء. 

منهج البحث: اتبع المنهج الوصفي معتمدًا على المصادر الأصلية والمراجع ذات الصلة بموضوع البحث، مع ذكر الأدلة في المسألة وبيان الشاهد منها.

وقد خلص البحث إلى أهم النتائج والتوصيات من أهمها:

استخدام الغازات السامة منذ القدم، ويتنوع استخدامها حسب تنوع الزمان.  الاستفادة من الغازات السامة في الجانب الطبي لتخفيف الآلام عن المرضى، إذا لم يوجد علاج غيرها. حرمة استخدام الغازات المسيلة للدموع في تفريق المظاهرات التي لها مسوغ قانوني وشرعي.

 نوصي: بتدعيم منظومة القانون الدولي بنصوص الشريعة التي سبقت القوانين الوضعية في حفظ النفس البشرية بما فيها حفظها من السموم.

كما نوصي العلماء والدعاة بإبراز منظومة الشريعة الإسلامية التي تحقق العدل وتحفظ الحقوق وتسعى للحياة لا للموت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
غلاف البحث

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

مسيعد ف. ر. م., & الفقيه ح. أ. م. ع. (2020). أحكام الغازات السامة في الفقه الإسلامي. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 1(2), 161–192. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/63