اختيارات العلاَّمة عبد الله بن محفوظ الحداد في باب الصيام

دراسة فقهية مقارنة

المؤلفون

  • د: صالح مبارك دعكيك أستاذ الفقه وأصوله المشارك - جامعة حضرموت

الكلمات المفتاحية:

اختيارات الحداد، الاختيارات الفقهية، فتاوى الحداد، الوجيز في الصوم

الملخص

" اختيارات العلاَّمة عبد الله بن محفوظ الحداد في باب الصيام "دراسة فقهية مقارنة"

تهدف الدراسة لجمع الاختيارات الفقهية في باب الصوم لأحد فقهاء وقضاة الجهة الحضرمية، وهو العلامة عبد الله بن محفوظ الحداد (1923-1996م) وذلك من كتابه "الوجيز في أحكام الصيام وفتاوى رمضان" من خلال عرض اختياراته الفقهية، وذكر معتمد مذهب الشافعي، ثم مقارنتها مع آراء فقهاء المذاهب الأربعة، وذكر مستنداتهم الدليلية والتعليلية، ثم بالنظر في الترجيح استجلاء للأقرب ترجُّحا.

وقد تميز العلامة الحداد بممارسته القضاء والفتوى لما يزيد عن ثلث قرن، مع الجمع بين الأصالة والمعاصرة، والموازنة الحكيمة للقضايا الفقهية مع ميل للتوسط والتحرر من التقليد المحض.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: رجحان المسائل المختارة للعلامة الحداد، وعلو باعه في العلم الشرعي، وأن اختياراته تعتمد على أسس منها: الاتباع لظاهر الدليل الشرعي غير المعارض، وإعمال قاعدة التيسير، مع مراعاة مقاصد الشريعة الغراء، والترجيح بما ثبت علميا من العلوم الطبية التي تبين رجحان بعض المسائل الفقهية.

وأوصت الدراسة بتوجيه عناية الباحثين لدراسة اختيارات أعلام الفقه والفتوى، لما لاختياراتهم من الأهمية في رفد مسيرة الفتوى والتقنين، والعناية بجمع تراث العلامة الحداد، وإخراجه لاستفادة العلماء والباحثين منه.

الكلمات المفتاحية: اختيارات الحداد، الاختيارات الفقهية، فتاوى الحداد، الوجيز في الصوم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
غلاف البحث

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

دعكيك ص. م. (2021). اختيارات العلاَّمة عبد الله بن محفوظ الحداد في باب الصيام: دراسة فقهية مقارنة. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية, 2(2), 190–239. استرجع في من https://mhru.edu.ye/mujounrals/index.php/mjh/article/view/40