“إسهامات مركز اللغة المهرية ودوره في نشر الوعي الثقافي” في فعالية علمية بكليتي الآداب والتربية بجامعة المهرة.


المهرة/إعلام الجامعة:
15/أكتوبر/2024م.

تحت رعاية معالي الأستاذ محمد علي ياسر، محافظ محافظة المهرة، ومعالي الدكتور أنور محمد كلشات، رئيس جامعة المهرة، نظمت نيابة الدراسات العليا بكليتي الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والتربية، اليوم، فعالية علمية بعنوان: “إسهامات مركز اللغة المهرية ودوره في نشر الوعي الثقافي”بالتعاون مع مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث بالجامعة.

وأكد نائب رئيس جامعة المهرة لشؤون الطلاب الدكتور عادل معيلي، على أهمية الفعالية في تعزيز الهوية الثقافية واللغوية للمجتمع المهري، ناقلاً للحاضرين تحيات رئيس الجامعة الدكتور أنور كلشات وتوجيهاته في دعم وإقامة مثل هذه المبادرات الثقافية التي تسهم في تعزيز الانتماء وصيانة التراث الثقافي المهري.

وثمن معيلي الدور الكبير الذي يقوم به مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث وإسهاماته في نشر الوعي الثقافي والحفاظ على اللغة المهرية، معبرا عن اعتزازه بالشراكة القائمة بين الجامعة والمراكز البحثية وضرورة استمرار هذه الجهود لتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.

وفي بداية الفعالية رحب الدكتور مرتضى سعيد مصنوم نائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا بالحاضرين، مثمنا جهود عمادة الكليتين ومركز اللغة المهرية في تذليل الصعاب لإقامة هذه الفعالية، ومشيدا باهتمام الأساتذة وطلاب الدراسات العليا بحضور مثل هذه الندوات.

وأشار عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الأستاذ الدكتور عبدالكريم حسين رعدان في كلمته إلى أهمية مثل هذه الندوات والفعاليات في نشر الوعي الثقافي، شاكرا رئاسة جامعة المهرة على جهودهم في دعم مثل هذه الفعاليات.

من جانبه، أشار نائب مدير مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، الأستاذ محمد عبدالعزيز جعفر، إلى أن المركز يلعب دوراً رئيساً في الحفاظ على اللغة المهرية ونشر الوعي بأهميتها والحفاظ عليها ودراستها وتوثيقها، مؤكدا العمل على تنظيم العديد من البرامج البحثية والندوات الثقافية لتعزيز الهوية الثقافية لدى الأجيال الصاعدة، للمساهمة في إبراز الإرث اللغوي لمحافظة المهرة.

وأكد عبدالعزيز أن هذه الفعالية تأتي في إطار جهود جامعة المهرة ومركز اللغة المهرية لتعزيز البحث العلمي ونشر الوعي الثقافي في المجتمع، مما يعكس التزام الجامعة بتقديم إسهامات علمية ومجتمعية متميزة.

وبعد ذلك بدأت أعمال الندوة، حيث احتوت على أربعة محاور، ألقى المحور الأول الأستاذ محمد عبدالعزيز كلشات بعنوان إسهامات مركز اللغة المهرية، والإنجازات التي أنجزها منذ التأسيس في 2017 إلى يومنا هذا من إصدرات علمية، ومشاريع بحثية، ونزولات بحثية ميدانية.

والمحور الثاني بعنوان ما وافق المهرية في غريب اللغة للوحاظي ألقته طالبة الدكتوراه الباحثة شيخة علي باكريت
والمحور الثالث بعنوان الأمثال والموروث الثقافي ألقته الأستاذة صفية سالم سويلم كدة.

والمحور الرابع ألقاه الأستاذ الدكتور عبدالكريم حسين رعدان عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بعنوان تساؤلات على هامش اليوم العالمي للغة المهرية الثاني من أكتوبر.
أدار جلسات الندوة الدكتور عبده عبدالكريم عبدالله رئيس قسم اللغة العربية.

وفي نهاية الندوة استمع الحاضرون إلى مداخلة من الأستاذ الدكتور أمين اليزيدي عميد كلية التربية، وعدة تساؤلات من الطلبة والطالبات.

حضر الندوة عميدا كليتي التربية والآداب ونوابهم، وعدد من الأساتذة وطلاب البكالوريوس والدراسات العليا.